Wednesday, April 17, 2013

5 دروس لخمس سنوات عمل في مجال تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات

حبيت ان اقدم لكم خمسة دروس لخمس سنوات عمل في مجال تصميم وتطوير التطبيقات وهي كالتالي :

  • حدث نفسك بإستمرار
يعتبر مجال البرمجة من أكثر المجلات التي لا يكل فيها المطورين عن تطوير أساليب جديدة يوميا  من ما يضع على عاتقك أن تكون دائما على مستوي هذا التحديث المستمر حتى لاتفقد ميزاتك فى عملك إذا حدث تطوير للأدوات مثلا. أجعل نفسك دائما على طريق التطوير حتي لا يفوتك وتجد صعوبة فى ملاحقة لاحقا.
  • حسن من لغتك الإنجليزية
تأكد انك لن تكون مبرمج ناجح إلا إذا طورت لغتك جيدا. لأن معظم الكتب القوية فى مجال البرمجيات و اغلب الأبحاث و المواقع مكتوبة باللغة الإنجليزية. إياك أن تعتمد على المراجع العربية فقط فى دراستك - بإمكانك أن تفعل العكس أن تعتمد على الإنجليزية فقط - لانة للأسف المراجع العربية معظمها ضعيفة المحتوي و غير موضوعية بشكل كبير. مع أنك من الممكن أن تبدأ بها حتى تطور لغتك لكن نصيحتي لا تعتمد عليها كثيرا فحينما ستنتقل إلى المراجع و الكتب و الدروس الإنجليزية ستلاحظ الفرق بسهولة واضحه
  • لا تتسرع بالنتائج
تاكد أن الله دائما يقف بجوار المجتهدين. فإذ إجتهدت أترك الباقي على الله سبحانه وتعالى. وتاكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.و عن تجربة شخصيه حينما يستعصى علي بعض المهام أثناء العمل أتركها و سبحان الله حينا أعود أجد الفكرة الضائعة التي تسهل علي حل هذه المشكلة.
  • دون ملاحظاتك
كل خطوه تمر بها للأمام عليك أن تدون عنها ملاحظاتك بشكل مستمر حتي تستطيع أن تقيم ادائك بإستمرار و أن تكون أنت الحكم على مسيرتك فى تعلم البرمجة . وحاول أن تعطى لنفسك درجات تقدريه عن إتمامك امور معينة. و ثق تماما أن مع صعوبة المهمة أو درجاتك إن كانت منخفضه فأنت على الطريق السليم. حاول تطوير أدائك بإستمرار حتي تبدأ بأن تشعر بالرضي عن نفسك و هذه المرحلة من المراحل النهائية من مراحل تعلم البرمجة.
  • كن طموحاً
لاتقف عند حد معين أستمر في العلو فكلما صعدت فى سماء البرمجة .أرفع سفق طموحك أكثر و أكثر حتى تظل دائما من المميزين فى هذا المجال.

No comments:

Post a Comment