Thursday, June 30, 2011

شبكة جوجل الإجتماعية… Google+




وأخيراً وبعد الكثير من النفي والتوقعات والتسريبات الإخبارية، كشفت جوجل عن شبكتها الإجتماعية والتي أطلقت عليها إسم Google+ والتي لن تتكون من مجموعة من الخدمات المنفصلة للمشاركة والمحادثة ومشاركة النشاطات ولكن أساس هذه الشبكة هو الدوائر التي هي أساس عمل هذه الشبكة.
الدوائر هو الإسم الذي إقترحته بعض الأخبار القديمة لشبكة جوجل الإجتماعية، ولكن جوجل تستخدم هذه الدوائر لتنظيم عملية المشاركة وغيرها من الأمر، حيث سيكون على كل مستخدم إنشاء دوائر مختلفة، مثلاً دائرة للعائلة وأخرى للأصدقاء وثانية لزملاء العمل وهكذا.


بعد أن تنتهي من إنشاء دوائر او مجموعات أصدقائك فإن جوجل توفر لك مجموعة من الأدوات الإجتماعية للتواصل بأشكال مختلفة، فمثلا لو كنت تريد مشاركة شيء ما او إرسال تحديث فبإمكانك إرسالها إلى دائرة أشخاص معينة، ولو أثارت مقالة ما إهتمامك او أردت الحصول على رأي أصدقائك في قطعة ما تريد شرائها فإن خدمة Sparks ستكون ملائمة جداً لك.
Hangouts خي جزء أخر من شبكة جوجل الإجتماعية وهي تسمح لك ببدأ محادثات فيديو بإستخدام الويبكام والتحادث مع أصدقائك من داخل المتصفح، كما أن جوجل تقدم خدمة أخرى مفيدة هي Huddle وهي عبارة عن خدمة رسائل جماعية بحيث ترسل رسالة واحدة تصل إلى مجموعة من الأصدقاء مرة واحدة دون الحاجة إلى أن ترسل نفس الرسالة إلى العديد من الأشخاص بالأسلوب القديم وهو مفيدة للأصدقاء الذين يريدون التواصل من أجل ترتيب إجازة نهاية الأسبوع أو حتى بين أعضاء فريق عمل واحد لمتابعة مايحدث.
جوجل ستضيف أيضا خاصية الرفع المباشرة للفيديو والصور التي تقوم بإلتقاطها إلى حسابك في Google+ وبإمكانك أن تختار الأشخاص الذي تود مشاركة هذه الصور معهم.
حتى الآن لاتبدو هذه الخدمة مشجعة، وعملية تقسيم الشبكة إلى خدماتك مختلفة تبدو غريبة، وعموما فإن جوجل لم تطلق هذه الخدمة بعد وهي متوفر لشريحة محدودة فقط وبإمكانك التسجيل من هنا للحصول على أي تنبيهات في حالة قامت جوجل بإطلاق الخدمة للجميع.

No comments:

Post a Comment